الرئيسية / عام / والد الطفل “نواف” يكرم الأطباء الذين ساهموا في إنقاذ ابنه

والد الطفل “نواف” يكرم الأطباء الذين ساهموا في إنقاذ ابنه

نجح فريق جراحي بمستشفى حوطة سدير ، في إنقاذ طفل يبلغ من العمر 9 سنوات ، أصيب في حادث دهس أدى إلى إصابته بنزيف داخلي حاد ، وتهتك الكبد وشحوب وانخفاض في العلامات الحيوية .

وتفصيلاً ، استقبل مستشفى حوطة سدير ، حالة إسعافية حرجة لطفل  يبلغ من العمر 9 سنوات ، أصيب في حادث دهس أدى إلى إصابته بنزيف داخلي حاد ، وشحوب وانخفاض في العلامات الحيوية .

وفور وصول الطفل المصاب إلى طوارئ المستشفى هرع الفريق الطبي إلى مباشرة حالته بإشراف استشاريي الجراحة ، وبعد عمل التحاليل والأشعة اللازمة تقرر نقله عاجلاً إلى غرفة العمليات لإجراء عملية استكشاف بروتوني فوري ، اتضح من خلاله وجود نزيف حاد في البطن بمقدار لتر ونصف من الدم ، سارع الفريق الجراحي في سحب كميات الدم المتدفقة ، لتحديد مكان النزيف والذي نتج عن تمزق وتهتك كامل في الكبد ، ونزيف أسفل الكبد وأحد الشرايين الكبرى .

ونجح الفريق الجراحي في إيقاف النزيف بواسطة ضماد داخلي أسفل الكبد وحولها ، في الوقت الذي كان الطفل المصاب يعوض بالدم وريدياً أثناء إجراء العملية .

وكشف استشاري الجراحة الدكتور حسن بابكر المشرف على عملية الإنقاذ ،  أن درجة تهتك الكبد يعتبر من الدرجة الرابعة إلى الخامسة ، مع احتمال وجود جرح في أحد الأوردة أو الشرايين الكبرى ، مبيناً أن الفريق الطبي لم يتمكن من إجراء ترقيع كامل للكبد وذلك للحاجة إلى تخصص دقيق في جراحة الشرايين والأوردة .

وأضاف ” بابكر ” أنه وبناءاً على الحاجة الماسة والعاجلة لهذا الإجراء الطبي ، تم التنسيق سريعاً لنقله إلى أحد المستشفيات الكبيرة بمنطقة الرياض ، لإنقاذ حياة الطفل المصاب ، وتمت الاستجابة بنقله على الفور إلى مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل لاستكمال علاجه هناك ، مؤكداً أنه تم تسليمه بحالة مستقرة ، فيما أجري له عملية  لترقيع الكبد ليمكث بعدها قرابة 10 أيام منوماً في المستشفى ، خرج بعدها بكامل صحته وعافيته  ، وتم استقباله صباح اليوم لمتابعة حالته الصحية  في العيادات الخارجية   .

وفي السياق ذاته ، كرم المواطن نور الحربي والد الطفل , والد الطفل نواف  استشاري الجراحة الدكتور حسن بابكر ، وأخصائي الجراحة الدكتور يوسف سلامة  ، تقديراً منه لجهودهما ومساهمتهما في إنقاذ حياة ابنه  ،  مشيداً بجهود إدارة المستشفى في دعم وتشجيع الطاقم الطبي وإبراز جهودهم التي تعكس مدى مستوى الخدمة الصحية التي يقدمها مستشفى حوطة سدير .

 

يذكر أن الطفل نواف عاد مجدداً إلى مقاعد الدراسة  ، وقد احتفل زملاؤه ومعلميه بعودته متمنين له دوام الصحة والعافية .

 

 

 

عن مدير العلاقات والإعلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*