الرئيسية / عام / قطاع الرعاية الصحية الأولية بحوطة سدير يبدأ في تنفيذ المسح الصحي السكاني

قطاع الرعاية الصحية الأولية بحوطة سدير يبدأ في تنفيذ المسح الصحي السكاني

 

يبدأ  قطاع الرعاية الصحية الأولية بحوطة سدير مساء اليوم ، تنفيذ المسح الصحي السكاني ، في مدينة روضة سدير ، من الساعة الرابعة عصراً وحتى العاشرة مساءً .

وكانت وزارة الصحة ممثلةً بالوكالة المساعدة للرعاية الصحية الأولية قد أعلنت عن عزمها لتنفيذ مسح سكاني صحي شامل ، بدأ في الثامن من الشهر الجاري ، وينتهي في نهاية شهر شعبان من العام الحالي .

على ضوء ذلك شرعت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة الرياض في تكوين عدد من الفرق الميدانية من الكوادر الصحية بالمراكز الصحية في جميع محافظات منطقة الرياض ،  إذ تم تدريب تلك الفرق الصحية عبر ورش عمل ، نفذتها في وقت سابق .

 

ويستهدف المسح الصحي عدد من الأسر ، والذي تسعى وزارة الصحة من خلاله إلى تقويم الحالة الصحية للسكان وتحديد عوامل الخطورة، مثل عدم ممارسة الرياضة، والتدخين، وغيرهما، بالإضافة إلى تقويم مدى قدرة النظام الصحي على الاستجابة لتطلعات واحتياجات السكان، والتعرف على مدى تغطية الخدمات والبرامج الصحية للسكان، وكذلك الإنفاق الصحي على مستوى الأُسر، وبما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني.

ويهدف هذا المسح إلى توفير بيانات ومعلومات موثوقة عن الحالة الصحية للسكان بشكل دقيق، وذلك من أجل استطلاع المؤشرات الصحية في المملكة التي تواجه المجتمع، بالإضافة إلى التعرف على المشكلات الصحية، ووضع الحلول المناسبة لها، وضمان توفير معلومات ذات اعتمادية عالية عن الوضع الصحي في المملكة قابلة للمقارنة دوليًا، واستحداث قاعدة من البيانات والأدلة لتقييم أداء النظام الصحي، وقدرته على تحقيق الأهداف، وتوفير المعلومات اللازمة لصانعي القرار بما يحتاجونه من معلومات لتوجيه السياسات والاستراتيجيات والبرامج عند الضرورة.

 

بدورها طالبت إدارة القطاع الصحي بحوطة سدير من السكان المستهدفين ، التكرم بالتعاون مع الفرق الميدانية ، للوصول إلى الأهداف المرجوّة من هذا المسح الصحي السكاني ، بمايعود نفعة على صحة المواطن وأسرته .

عن مدير العلاقات والإعلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*