أطباء الجراحة بالمستشفى ينهون معاناة مريضة

افتتاح عيادة لمكافحة التدخين في المستشفى
23 أغسطس, 2019
قسم العلاج الطبيعي يحتفل بيومه العالمي بعنوان ” الألم المزمن “
12 سبتمبر, 2019

أطباء الجراحة بالمستشفى ينهون معاناة مريضة

تمكن الفريق الطبي بمستشفى حوطة سدير انهاء معاناة مريضة في العقد الثاني من العمر وحامل في الشهر الخامس من حملها الأول، حيث راجعت المريضة المستشفى بقسم الطوارئ اذ كانت تعاني من ألم في أسفل البطن لمدة أربع ساعات مصحوب بقيء وإستفراغ شديد .
وبعد الكشف عليها وإجراء التحاليل اللازمة إتضح أنها تعاني من التهاب حاد للزائدة الدودية حيث تم شرح الحالة المرضية لها ولذويها بالتشخيص وحاجتها لعملية عاجلة لإزالة الزائدة الدودية وتوضيح مخاطر إجراء العملية أثناء الحمل – وخطورة ذلك على الجنين وانه من الممكن ان تكون هناك ولادة المبكرة-.
وبعد موافقة المريضة تم إجراء العملية بنجاح وأستئصلت الزائدة التي كانت ملتهبة بدرجة كبيرة بواسطة المدير الطبي وإستشاري الجراحة د/ حسن الطريفي ، ونائب الجراحة د/ أنيس الإسلام .
علماً بإن التهاب الزائدة مع الحمل تمثل واحدة من الحالات النادرة التي تتكرر مره واحدة كل ٧٥٠-٨٠٠ حالة ؛ كما يصعب تشخيصها مبكراً نسبة لتشابه الأعراض بين الحمل و الإلتهابات البطنية الاخرى. وتحمل هذه الحالة نسبة عالية من الخطورة على الأم والحمل اذ قد تصل نسبة الإجهاض اوالولادة المبكرة او موت الجنين الى ١٠-٣٠٪؜ تقريباً.

abdullah almujalli
abdullah almujalli
مدير العلاقات العامة والإعلام الصحي

Comments are closed.