تدشين معرض اليوم العالمي لهشاشة العظام بالمستشفى

تدشين حملة التطعيم بلقاح الانفلونزا الموسمية
29 أكتوبر, 2019
افتتاح الركن التوعوي للرضاعة الطبيعية بالمستشفى
6 نوفمبر, 2019

تدشين معرض اليوم العالمي لهشاشة العظام بالمستشفى

افتتح مدير مستشفى حوطة سدير الأستاذ عبدالرحمن بن إبراهيم المزروع صباح اليوم الأربعاء معرضاً توعوياً لمرض هشاشة العظام ويأتي ذلك تماشيا مع سياسات وزارة الصحة المتفقة مع منظمة الصحة العالمية والتي خصصت يوم من كل عام ليكون هو اليوم العالمي لمرض هشاشة العظام وذلك بهدف الوقاية منه والحث على الكشف المبكر للتقليل من مضاعفاته، وتبرز أهمية تسليط الضوء على مرض هشاشة العظام في المملكة لتزايد عدد الحالات التي تعاني من هشاشة العظام حيث تبلغ نسبة الإصابة في النساء الأكبر من 50 سنة إلى 30-40%، كما أن 67% من النساء الأكبر من عمر 60 سنة يعانين من نقص في كثافة العظام. فيما تبلغ نسبة الهشاشة لدى الرجال 23% .

كما أوضحت منسقة اليوم العالمي لهشاشة العظام االأخصائية شهد بنت بدر العيسى أن هناك مسببات للمرض وأعراض واجراءات متبعة للتعامل مع الحالات المشتبهة، ومتى يحول المريض لكشف الهشاشة والعلاجات التكميلية للوقاية منه وكيفية حماية المصابين به من الكسور وذكرت أن هشاشة العظام مشكلة شائعة، تصبح العظام فيها ضعيفة، وسهلة الكسر، وتتطور ببطء على مدى عدة سنوات. وغالبًا ما يتم تشخيص المرض عند سقوط طفيف، أو تأثير مفاجئ يسبب كسر العظام كما أشارت إلى أن النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث .

كما أكدت الاخصائية أريج عبدالله المطيري أن هناك أسباب عدة للوقاية من المرض كاتباع نظام غذائي صحي متوازن والحرص على تناول الكالسيوم وفيتامين( د ) حيث تستهلك المرأة بعد انقطاع الطمث 800 وحدة دولية من فيتامين (د) في اليوم الواحد. وهذه النسبة إلى جانب الكالسيوم، تقلل نسبة حدوث الكسور للمرأة في هذا العمر. كما يوجد فيتامين (د) في اللبن، وأسماك السلمون، والزبادي، وعصير البرتقال، والحبوب. وعند عدم أخذ الاحتياج اليومي من فيتامين (د)، فلابد من أخذه في صورة مكملات بوصف الطبيب .

abdullah almujalli
abdullah almujalli
مدير العلاقات العامة والإعلام الصحي

Comments are closed.